السبورة | حصول برنامجي ماجستير بالجامعة الأمريكية بالقاهرة على الاعتماد الثلاثي لأول مرة في العالم في مجال الشئون العامة

السبورة 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حصل برنامجي ماجستير الإدارة العامة وماجستير السياسات العامة بكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة على الاعتماد الثلاثي لأول مرة في العالم في مجال الشئون العامة، بعد حصولهم على الاعتماد من قبل الجمعية الأوروبية لاعتماد الإدارة العامة(EAPPA) . وقد حصل برنامجي الماجستير في إدارة السياسات العامة بالجامعة من قبل على الاعتماد الكامل من شبكة كليات السياسة والشئون والإدارة العامة العالمية (NASPAA) بالإضافة إلى اعتماد اللجنة الدولية لاعتماد الإدارة العامة في التعليم والتدريب(ICAPA) .

يقول نبيل فهمي، عميد كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة: "إن هذا الاعتماد الثلاثي الاستثنائي لبرامج الكلية سيحقق صدى عالمي، كما سيتيح فرصا كبيرة لخريجينا. يعد حصولنا على هذا الاعتماد، في غضون 8 سنوات منذ تأسيس كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة، شهادة على الجودة الأكاديمية المتميزة لهذين البرنامجين ويؤكد على الالتزام المستمر وتفاني ومهنية أعضاء هيئة التدريس والإدارة في القسم، والكلية والجامعة الأمريكية بالقاهرة."

قامت الجمعية الأوروبية لاعتماد الإدارة العامة، وهي الهيئة الوحيدة النشطة في ضمان الجودة في الإدارة العامة في جميع أنحاء أوروبا، باعتماد أكثر من 50 برنامج في جميع أنحاء مجلس أوروبا، بما في ذلك المعاهد الرائدة في هذا المجال. جدير بالذكر إن برنامجي ماجستير الإدارة العامة وماجستير السياسات العامة بكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هما أول برنامجين خارج مجلس أوروبا يحصلان على هذا الاعتماد. 

وشمل كل من الاعتمادين الأخيرين عملية مراجعة تتألف من الدراسات الذاتية ومراجعات من النظراء والتزام من الجامعة بالاستمرار في رفع مستوى تعليمها. تتطلب عملية الاعتماد من أعضاء هيئة التدريس في البرامج إرسال تقارير عن الاجتماعات والمناهج والمخططات الخاصة بالمقررات الدراسية وأداء الصف، من ضمن وثائق أخرى مطلوبة. وأشار شاهجهان بوهيان، رئيس قسم السياسات العامة والإدارة، والعميد المشارك للإدارة العامة ودراسات الطلاب، إلى أن أعضاء فريق الاعتماد أثنوا على المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة الأمريكية بالقاهرة. يقول بوهيان: "لقد أعجبوا برؤية هذا التفكير المنظم بشكل جيد لما يفعله الطلاب في قاعة الدراسة وطريقة توثيقه"، مضيفا إلى أن قسم السياسات العامة والإدارة هو أيضا واحدا من الهيئات الأكاديمية الأكثر تنوعا في الجامعة. يقول بوهيان أيضا: "لقد كان فريق الاعتماد سعيدا جدا لرؤية التوازن بين الجنسين بين أعضاء هيئة التدريس كما أعجب الفريق بتنوع الطلاب - وخاصة الطلاب من خارج القاهرة."

وقد حقق قسم السياسات العامة والإدارة إنجازات بارزة منذ إنشائه، حتى أصبحت الكلية هي الأولى خارج أمريكا الشمالية التي تحصل على اعتماد شبكة كليات السياسة والشئون والإدارة العامة العالمية في عام 2015. ثم، في يوليو من هذا العام، أصبح أول برنامج للإدارة والسياسات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحصل على الاعتماد من اللجنة الدولية لاعتماد الإدارة العامة في التعليم والتدريب الذي ترعاه الأمم المتحدة في عام 2005.

يقول بوهيان: "يعد هذا الاعتماد نتاج التزام وتفاني أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وموظفيها وإدارتها، ولم يكن ممكنا تحقيقه بدون عمل جماعي هائل من كل فريق العمل. هذه حقا لحظة تاريخية للطلاب أيضا، فهم يدرسون في برنامج حاصل على الاعتماد الثلاثي الأول من نوعه.

السبورة
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق