اليوم السابع | باحثون يولدون الكهرباء من الدموع والبكاء "عيط براحتك"

اليوم السابع 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتبت زينب عبد المنعم

اكتشف فريق من الباحثين أن البكاء يمكنه توليد الكهرباء، إذ توصلوا إلى أن الضغط على البروتين الموجود فى الدموع وبياض البيض، يمكن أن يولد الكهرباء، وهو الاكتشاف الذى يمكن الاستفادة منه بشكل واسع النطاق فى مجال الإلكترونيات المرنة للأجهزة الطبية.

أجريت الدراسة من قبل باحثين فى معهد بيرنال فى جامعة ليمريك فى آيرلندا، ولاحظ الباحثون أن البروتين النموذجى المتوفر فى بياض بيض الطيور وكذلك فى الدموع واللعاب وحليب الثدييات، يمكن أن يولد الكهرباء عند الضغط عليه.

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يطلق على القدرة على توليد الكهرباء من خلال تطبيق الضغط، الكهرضغطية، ويمكنه تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، والعكس صحيح.

وتشمل المواد الأخرى التى تحتوى على هذا البروتين، العظام والوتر والخشب، وتستخدم هذه الأنواع من المواد فى مجموعة متنوعة من التطبيقات التى تتراوح بين هزازات  الهواتف الذكية والسونار، وكذلك التصوير بالموجات فوق الصوتية.

وقالت الدكتورة إيمى ستابلتون، المؤلفة الرئيسية للدراسة، وزميل الدراسات العليا فى المجلس الأيرلندى للدراسات العليا: "فى حين تستخدم الطاقة الكهرومغناطيسية، لم يتم استكشاف القدرة على توليد الكهرباء من هذا البروتين".


الدكتورة إيمى ستابلتون

 

اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق