اليوم السابع | ركاب القطارات فى السويد يزرعون شرائح ذكية بأيديهم بدلا من التذاكر

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتبت زينب عبد المنعم

أعلنت شركة السكك الحديدية السويدية SJ Rail عن إجراء تجربة على نحو 100 شخص لزرع رقاقة ذكية بأيديهم، لدفع ثمن رحلتهم كبديل للتذاكر، ولكن فى مقابلة جديدة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، كشفت الشركة أن ما يقدر بـ 3000 شخص يستخدمون الخدمة الآن.

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية بفضل هذه الرقاقة المدمجة فى اليد، أصبح الركاب قادرون على الحصول على تذكرة دائمة، ليقوم قائد القطار بقراءة الرقاقة بواسطة الهاتف الذكى للتأكد من دفع الراكب لرحلته.

ولا توفر الشركة السويدية هذه الرقاقة للمستخدمين، بل على الركاب الذين يرغبون فى استخدام هذه الخدمة أن يكون بالفعل لديهم هذه التكنولوجيا المستقبلية.

وقال ستيفن راى، المسئول الصحفى فى الشركة: "إن الفكرة طرحت من قبل شركة تكنولوجية فى ستوكهولم تدعى "إبيسنتر"، حيث تم بالفعل زرع العديد من الموظفين بشرائح دقيقة".

وفى حين أن النظام متاح حاليا فقط فى السويد، إلا أن نظام السفر فى البلاد يستخدم نفس تكنولوجيا الاتصال NFC مثل البطاقات المصرفية، مما يشير إلى إمكانية استخدامها فى مجال أخر  يوما ما.

وتعد عملية زرع الرقائق الذكية ليست جديدة فى السويد، إذ يستخدم هذه التكنولوجيا فائقة التطور ما يقدر بنحو 20 ألف شخص بالفعل، فى دفع ثمن الغذاء وتسجيل الحضور بمقر العمل.

اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق